كل حاجة بتعدي

بقلم كيلي

 

بدأت الفرقة الموسيقية (كايروكي) عملها في مصر في عام ٢٠٠٣م ولكنها أصبحت مشهورة ومعروفة بعد الثورة في ٢٠١١م بسبب أغنيتها (يا الميدان) التي تتكلم عن الثورة وآثارها. ولكن أغنيتي المفضلة هي (كل حاجة بتعدي) بسبب موضوعها ومعناها ورسالتها. حيث ساعدتني الأغنية التغلب على عدد من صعوبات الحياة.

 تركز أغنية كل حاجة بتعدي على الآمل وكيف أن المستقبل سيكون جيّد وأن الأشياء الصغيرة ليست مهمة لأن (كل حاجة بتعدي). وفي الأغنية صور جميلة مثل: (النهار أجمل كمان/ شمسه تنور حلم امبارح) و(أوقاتك هي حكاياتك/ وحكاياتك هي حياتك/ ماتسيبش يوم). وتركز كل الكلمات على الأمل في المستقبل وأنّ الألم والظلم لا يدومان. وأعتقد أنّ هذه الفكرة مهمة ليس للشرق الأوسط فقط ولكن لنا أيضاً في الولايات المتحدة. نحتاج كلنا الكلمات التي تساعدنا في الأوقات الصعبة وتذكّرنا أنّ حياتنا جميلة والأمل في المستقبل.

كما تشجعنا هذه الأغنية على أن نعيش حياتنا ولا نركز على الماضي وآلامه. والأغنية فيها بيت يتكلم عن هذه الفكرة وهو واحد من أبياتي المفضلة: (بس لازم نعيش قبل ما الدنيا تعدي). ومن الضروري أن نرفض الماضي وكل صعوباته لأنّه إذا تذكرنا الألم وركزنا فيه فلن نستمتع بحياتنا وستتركنا الدنيا.

بالنسبة لي، الأغنية مهمة أيضاً لأنّها في اللهجة المصرية وإذا كتب المغنون موسيقاهم باللهجة الشعبية فالناس يستطيعون أن يفهموا الأغنية أكثر. وأعرف أنّ الأغنية ساعدتني على أن أفهم اللهجة المصرية أكثر وأشعر بالراحة أكثر عندما أتكلم بها. ولذلك أعتقد أنّ الأغنية تستطيع أن تساعدك بطريقتين: ستساعدك على أن تفكر في المستقبل بتفاؤل وستساعدك أيضاً على أن تفهم اللهجة المصرية وتتعوّد عليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *