فيلم (سكر بنات) وثقافة نساء مختلفة في لبنان

بقلم دنيم

 

فيلم (كاراميل) أو (سكر بنات) هو فيلم لبناني صدر عام 2007م للمخرجة نادين لبكي، ويركز على الحياة اليومية لأربع بنات يعشن ويعملن مع بعض في مدينة بيروت. الفيلم مهم لأنه لا يركز على ثقافة الحرب أو الطائفية أو البيئة السياسية في لبنان، بل على العكس يركز على حياة البنات وأفكارهن عن الحب والعمل والصداقة والتغير والمودة والمجتمع. ما يجمع العلاقة بين البنات هو صالون الشعر، المكان الذي يعملن فيه كلهن.

هذا الفيلم حلو جداً لأننا لا نشاهد افلام كثيرة عن حياة البنات فقط وبدون تمييز أو تقييد أو اِنتقاد. على العكس، الفيلم يظهر حقوق البنات واستقلاليتهن في حياتهن، وكيف أن عندهن حرية القرار. لا يقدم الفيلم صورة كبت المرأة كما تصور كثير من أفلام الشرق الأوسط. ينظر فيلم سكر البنات باِحترام للنساء في لبنان في القرن الحادي والعشرين.

يصور الفيلم النساء بعد حدوث مشاكل كبيرة لهن، مثلاً واحدة منهن مطلقة والثانية وحيدة بعد علاقة مع رجل متزوج مع امرأة أخرى والثالثة رُفضت من العمل كممثلة لأن عمرها كبير. وعلى الرغم من ذلك، فقد وجدن اِنتماء وفهم ودعم وترحيب من أصدقاء لهن. بالإضافة إلى ذلك، يصور الفيلم الثقافة في الشرق الأوسط بشكل معقد. واحدة من الشخصيات مثلية ويتكلم الفيلم عن أشياء ممنوعة في الثقافة. بالنسبة لي لا يغلف فريق العمل من مخرجة وممثلات وتصوير هذه الأفكار ويقدم المشكلات كما هي.

أحب هذا الفيلم جداً جداً جداً، واعتقد أنه يعبر عن مشاكل المرأة والعلاقة بين نساء بشكل خاص بثقافة العالم العربي ولكنه قريب أيضاً من الثقافة الغربية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *